اعرف نفسك وطور ذاتك على الفيسبوك

حلقة الأسبوع

حلقة الاسبوع

ابدأ بنفسك 2011



Error
  • عطب عند تحميل بيانات التغذية الإخبارية

أتكلم ولا أسكت؟!!

خطورة الكلام:

 

الكلام وسيلة التفاهم والتعامل والتعارف بين البشر، فقديمًا قال الحكماء: "اللغة وعاء الحضارة" فاللغة هي التي تنقل الأفكار، وهي التي تحفظ الحضارات، وبدون الكلام لا يكون شيء.. لا حياة ولا حضارة ولا تعامل ولا مدنية ولا زواج ولا إسلام..

لكن الكلام سلاح ذو حدود كثيرة وليس حدين فقط، الكلام إما أن يكون وسيلة لكل ما سبق من أهداف كالتعامل والتواصل والتراحم ونشر العلم والحكمة والمعرفة، وإما أن يكون وسيلة قاتلة للنفوس، مدمرة للحضارات..

قديمًا قال العرب: الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر، ويخبر بمكنونات السرائر، ولا يمكن على استرجاع بوادره، ولا يقدر على رد شوارده".

فهم يدركون خطورة الكلام في حياة الإنسان، يكشف أسرار ضميره، ويبين ما يخفيه في نفسيته، لا يستطيع إنسان أن يعيد كلمة فلتت منه، ولا يقدر أحد أن يرد كلمة سريعة طائشة خرجت دون تفكير..

فالكلام الحسن من تمام الإيمان بالله واليوم الآخر، ولا يصح أن يتكلم مؤمن بما يسوء ولا يحسن..

الكلام يكشف شخصية الإنسان، يقول الإمام علىّ: "تكلموا تعرفوا، فإن المرء مخبوء تحت لسانه".  فمن غير الطبيعي أن نسمع هذه الأيام الجميع يتكلم ويتكلم ومعظم من يتكلم لا يعرف شيئًا عما يتكلم عنه، إنما هو مجرد الكلام والشهوة الكلام، والجدل وشهوة الجدل..

روى عن أحد الحكماء حين سأله بعض الناس: متى أتكلم؟ فقال: "إذا اشتهيت الصمت" ولما سأله: متى أصمت؟ قال: "إذا اشتهيت الكلام".

ماذا يقصد هذا الحكيم؟!

إنه يقصد ألا تتكلم عندما تجد في نفسك تلك الشهوة للحديث، فتأكد أنك وقتها لن تتكلم فيما يفيد، بل ستنزلق قدمك للحديث في لهو فاسد، أو نميمة، أو تتلف نفس إنسان، أو تدمر شخصًا، أما إن لم تجد في نفسك تلك الشهوة، فوقتها لن تتكلم إلا بالمختصر المفيد النافع، لن تتكلم إلا لإفادة من حولك.

يقول عمر بن عبد العزيز: "من لم يعد كلامه من عمله كثرت خطاياه".

قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمه العباس: "يعجبنى جمالك" فقال: وما جمال الرجل يا رسول الله؟ قال: "لسانه".

هل نتواصل فعلاً؟!

قليل منا من يتواصلون بشكل فعال في جميع الأوقات, و نادرا ماننصت بهدف الفهم الحقيقي لما يقال. فمعظمنا يسمع فقط مايقوله الآخرون عندما نكون متلهفين لأن نتكلم. حوالي 75% مما نسمعه نسمعه بغموض و غير تركيز و كما يقول رالف اميرسون "من الرفاهية أن يفهم المرء". تشير الأبحاث إلى أن المرء العادي يتذكر فقط 50% مما سمعه بعد سماعه مباشرة و 25% فقط بعد شهرين. أيضا تشير الأبحاث إلى أن سوء التواصل هو على الأرجح أكثر مصادر الصراعات الشخصية التي يستشهد بها. التواصل هو عملية نقل مغزى و معنى رسالة موجهة من مرسل إلى متلقي. و هناك ثلاثة عناصر رئيسية للتواصل هي 1- المرسل وهو مصدر المعلومات 2- الرسالة وهي المعلومات أو المشاعر المراد إيصالها 3- المتلقي وهو منتلقى الرسالة ويفسرها. والتواصل يطلق عليه تواصلا فعالا عندما يفهم المتلقي الرسالة فهما تاما. ينقسم التواصل إلى قسمين لفظي و هو المنطوق وغير لفظي وهو مايظهر من لغة الجسد و تعبيرات الوجه و وفقا لدراسة أجراها ألبرت مهربيان أن 55% من الرسالة تصل من خلال لغة الجسد و 38% من خلال نبرة الصوت و 7% فقط من خلال الكلمات. تكمن أهمية التواصل في النقاط التالية 1- 70% من أوقاتنا نمضيها في التواصل مع الآخرين, 2- التواصل أساس أي علاقة فبدونه لا يمكن أن تكون هناك علاقة. التواصل الفعال يتيح لنا توصيل و نقل أفكارنا إلى الآخرين و حل مشكلاتنا و صراعاتنا بسهولة.

أسباب فشل الحوار بين الناس:

1-   الغرور بالنفس والإعجاب بالرأي .

2-    سوء الظن والمسارعة إلى اتهام الآخرين بغير بينة .

3-  الحرص على الزعامة أو الصدارة أو المنصب .

4- اتباع الهوى وحب الدنيا .

5- التعصب لأقوال الأشخاص والمذاهب والطوائف : "من أعجب بقوله أصيب فى عقله"

6- العصبية لبلد أو إقليم أو حزب أو جماعة أو قائد: قال أرسطو لشاب كان يديم الصمت: "تكلم حتى أراك"

7- قلة العلم في صفوف كثير من المتصدرين .

8- عدم التثبت في نقل الأخبار وسماعها: ومن ذلك ما وجدته بالفعل لدى بحثي في الانترنت، وحديثهم العجيب عن "توم وجيري"!!!! يقولون:

هل سمع احدكم ما قاله رئيس شركة وورنر بروس حول توم وجيري حيث قال : نحن نصنع هذه الصور لنبين الصورة الحقيقيه لما يجري في الشرق الاوسط فالفار جيري صغير وذكي يدل على اليهود الاسرائليين والقط توم كبير و غبي ويدل على العرب ولا يستطيع العيش بدون الفار لدرجة انه اذا قتله يحزن عليه واذا استدعت الحاجه يتدخل الكلب الكبير (امريكا ) لانقاذ الفاره، مع العلم أن شركة MGM هي المنتجة لأفلام توم وجيري، ولا علاقة لها البتة بشركة ورنر برذرز المنافسة...
التربية الخاطئة التي لم تعود الناس على الحوار والاستماع الجيد والإنصات لما يقال.

9- عدم وضوح الموضوع أو الاتفاق على معاني المصطلحات التي يتحدث فيها الطرفان.

السيرة الذاتية

حكمة الاسبوع

مقال

رأيك يهمنا

ما رأيك فى مقولة "أن وراء كل رجل عظيم إمراة"؟
 
اجمالى المشاهدة: 583

من المنتدى