اعرف نفسك وطور ذاتك على الفيسبوك

حلقة الأسبوع

حلقة الاسبوع

ابدأ بنفسك 2011



Error
  • عطب عند تحميل بيانات التغذية الإخبارية

التسرع

 

في إحدى الليالي جلست سيدة في المطار في انتظار رحلة لها، وأثناء انتظارها ذهبت لشراء كتاب وكيس من الحلوى, وفجأة وبينما هي متعمقة في القراءة أدركت أن هناك شابة صغيرة جلست بجانبها واختطفت قطعة من كيس الحلوى الذي كان موضوعا بينهما. فقررت أن تتجاهلها في بداية الأمر, لكنها شعرت بالانزعاج عندما كانت تأكل الحلوى وتنظر في الساعة بينما كانت هذه الشابة تشاركها في الأكل من الكيس أيضا. حينها بدأت بالغضب فعلا ثم فكرت "لو لم أكن امرأة متعلمة وجيدة الأخلاق لمنحت هذه المتجاسرة عينا سوداء في الحال". وهكذا في كل مرة كانت تأكل قطعة من الحلوى كانت الشابة تأكل واحدة أيضا، وبعد لحظات قامت الفتاة وبهدوء وبابتسامة خفيفة باختطاف آخر قطعة من الحلوى وقسمتها إلى نصفين فأعطت السيدة نصفا بينما أكلت هي النصف الآخر. أخذت السيدة القطعة بسرعة وفكرت قائلة "يالها من وقحة حتى إنها لم تشكرني". بعد ذلك بلحظات سمعت الإعلان عن حلول موعد الرحلة فجمعت أمتعتها وذهبت إلى بوابة صعود الطائرة دون أن تلتفت وراءها إلى المكان الذي تجلس فيه تلك السارقة الوقحة. وبعدما صعدت إلى الطائرة أرادت وضع كتابها الذي قاربت على إنهائه في الحقيبة، وهنا صعقت حيث وجدت كيس الحلوى الذي اشترته موجودا في تلك الحقيبة بدأت تفكر: "يا إلهي لقد كان كيس الحلوى ذاك ملكا للشابة وقد جعلتني أشاركها به". حينها أدركت وهي متألمة أنها هي التي كانت وقحة, وغير مؤدبة، وسارقة أيضا.

كم مرة في حياتنا كنا نظن بكل ثقة ويقين بأن شيئا ما يحصل بالطريقة الصحيحة التي حكمنا عليه بها, ولكننا نكتشف متأخرين بأن ذلك لم يكن صحيحا.. وكم مرة فقدنا الثقة بالآخرين وتمسكنا بآرائنا وحكمنا عليهم بغير العدل بسبب آرائنا المغرورة البعيدة عن الحق والصواب. هذا هو السبب الذي يجعلنا نفكر مرتين قبل أن نحكم على الآخرين.. دعونا دوما نعطي الآخرين آلاف الفرص قبل أن نحكم عليهم بطريقة سيئة..

قال أحد العارفين بالله:" قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه "لا ينبغي أن يعجّل بمدح إنسان ولا ينبغي أن يعجل بذم إنسان". وقد روى البخاري وغيره مرفوعا "إن كان أحدكم مادحا أخاه لا محالة فليقل إنّي أحسبه كذا والله حسيبه ولا أزكّي على الله أحدا".

وحينما نأخذ القرار بسرعة ونقول كلمات لا نعرف معانيها نحاول أن نتراجع عن كلامنا، لكن تكون قد هدمت معاني كثيرة بيننا فنتسرع في أخذ القرار ونرحل بعيدا عن من نحب.

يقول الإمام علىّ: "لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه"، وقوله: "قلب الأحمق فى فيه، ولسان العاقل فى قلبه".

 

                                                                    

                                                                                              د/محمد أبو فرحة

السيرة الذاتية

حكمة الاسبوع

مقال

رأيك يهمنا

ما رأيك فى مقولة "أن وراء كل رجل عظيم إمراة"؟
 
اجمالى المشاهدة: 666

من المنتدى