اعرف نفسك وطور ذاتك على الفيسبوك

حلقة الأسبوع

حلقة الاسبوع

ابدأ بنفسك 2011



Error
  • عطب عند تحميل بيانات التغذية الإخبارية

الهدايا وأبناؤنا

الترغيب والتشجيع على النجاح .

كلنا نعلم ان النجاح يحتاج الى عمل شاق ولكن سرعان ما ننسى هذا الشقاء عندما نحصل على النتيجه المشرفه ، ولان النجاح يحتاج الى عمل ، ولان الله لا يضيع اجر من احسن عملا ، ولان الطفل يحب اللعب واللهو ولا يدرك عاقبة الفشل فالعبء الاكبر يكون على الوالدين.. فعليك ان تعمل على الترغيب والتشجيع على النجاح .
اللعب والهدايا والفسح هذا كل ما يشغل الطفل فعليك استغلال وانتهاز هذه الفرصه لتشجيع الابن على النجاح والالتزام بالاوامر " هجبلك لعبه لو ذاكرت كويس .. ليك هديه كبيره لو نجحت .. ذاكر كويس وانا اوديك النادى .... " . ويمكننا ايضا استغلال حب الابناء لللعب والهدايا فى تعليمهم كيف يقتصدون من مصروفهم حتى يشترى كل منهم ما يريد .
ليس الترغيب فقط ولكن علينا ايضا ان نلقنهم دائما مزايا النجاح وعيوب الفشل .
" انجح وانت تبقى احسن الناس .. الناجح كل الناس بتحبه وتحترمه ........... " .
وعلينا ان نتذكر دائما ان الناجح ليس هو الدكتور والمهندس فقط ، اجعل ابنك يجد نفسه حتى يستمتع دائما بما يفعل ويصبح النجاح هو مطلبه وهدفه الاساسى الذى يسعى دائما الى تنفيذه.
" اعرف نفسك " .
اجعل ابنك يعرف نفسه جيدا ، ماذا يحب ؟ ماذا يريد ؟ .
اترك ابنك يختار العابه مهما كانت متشابهه او غير مرضيه بالنسبه لك ، وبعد ان يشترى ما يريد لا يشتهى غيره " يعنى يتحمل مسؤلية اختياره وميبصش على حاجه تانيه غيرها ويركز فقط فى اللعب باللعبه اللى اشتراها " لا تشترى له ما يؤذيه او يضره فيجب ايضا ان يعرف مزايا وعيوب كل شىء ويكون مقتنعا اذا لم يشترى ما يريد " .
مثلا : طفل دائما يشترى العربيات بالرغم من انها العاب متشابهه ولكن اتركه يحب شىء ويعتز به حتى تنشأ لديه القدره على اتخاذ القرار .. الثقه بالنفس .. الاوليات والاتجاهات .. اجعل له اتجاه مميز حتى يعتز بنفسه ولا يتأثر بالاخرين وبذلك سوف يفضل التميز " النجاح هو دائما الطريق الى التميز " .
" انت هتكون بطل ... انت هتكون انسان محترم ".
حب التميز ولفظ الاحترام الفاظ تتكرر كثيرا امام الطفل حتى تصبح هى كل اساسيات التعامل بينه وبين الاخرين ، فى بداية الامر سوف يرهقك الاهتمام بطفلك مع العلم ان النتيجه سوف تتأخر لفتره فعليك ان تعمل دون توقف و تتكلم دون لحظات صمت .. تكلم .. اعد .. كرر .... مع العلم ان المصدر الواحد للكلام احيانا يصير مملا فعلى الاب ان يشارك فى عملية الحوار والكلام ويتكلم ..ويكرر.. ويعيد ما تقول الام حتى يقتنع الابن ان هذا الكلام هو الصح واستغل اللعب والهدايا فى اى معلومه تريد ان تدعمها لدى طفلك وكافئه اذا تدعم لديه بالفعل ما تريد .
المذاكره ليست هى الطريق الوحيد الى النجاح ... !!
1- علم ابنك النجاح من الصغر " اجعله يحب كل شىء مفيد حتى فى اللعب " .
2- انجح فنجاح الوالدين له تاثير كبير على الطفل .. فاذا وجد ابويه متميزان فسوف يحب النجاح .
3- شجع ابنك على التقدم ودائما اخبره انه " مفيش حاجه صعبه .. مفيش حاجه اسمها مقدرش.. انت قوى .. مفيش حد احسن من حد .. ركز وهتقدر ..كل حاجه بالتعليم والتدريب والتمرين اكيد هنقدر نعملها ...
4- لا تقل له عبارات هدامه " انت مش هتقدر .. حاسب .. لا دى حاجه صعبه عليك .. فلان احسن منك ...
5- اكثر من الحوار معه عن النجاح .. مزايا النجاح وعيوبه .. الفشل وما سوف يترتب عليه فى المستقبل .
6- كبر ابنك ولا تتعامل معه على انه مجرد طفل صغير فهو مدرك كل شىء يجرى حوله " اذا لم يتاسس البناء من البدايه فسوف ينهار مع اقل هزه " .
7 - اجعل لابنك اتجاه مميز حتى فى العابه حتى تنشأ لديه ظاهرة الاعتزاز بالنفس .
النجاح ... التقدم ... التطوير.... البناء ...العلو ... الشموخ ... الثقه... الانجاز ...التفاؤل ... حب الحياه .
قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا وأعمل لاخرتك كأنك تموت غدا " .
لتجعل ابنك ينمى نفسه ويهتم بمستواه العلمى ... والاهتمام بمواهبه ... وحفظ القرآن عليك ان ترغبه بما يحب " اللعب والهدايا " .
علم ابنك الايمان بالله والعمل للاخره والخوف من النار فى السن المناسب ولكن أحذر الاحباط والركود واللامبالاه والتشاؤم فبعض الناس ينسون الدنيا ويركزون على الدين فقط وهذا خطأ ........والبعض الاخر يعيش للدنيا فقط وهذا اكبرخطأ .


السيرة الذاتية

حكمة الاسبوع

مقال

رأيك يهمنا

ما رأيك فى مقولة "أن وراء كل رجل عظيم إمراة"؟
 
اجمالى المشاهدة: 556

من المنتدى